ثورة طبية فلسطينية.. عقول من غزة تنجح في تصميم أول قلب صناعي


الأربعاء، 23 تشرين الثاني، 2016

نجح فريق طبيّ من قطاع غزة في تصميم وتنفيذ أول نموذج فلسطيني لقلب صناعي ليتمّ استخدامه في الإجراءات الطبية المتعلقة بأمراض القلب.

فقد تمكّن الاستشاري ورئيس قسم جراحة القلب المفتوح بمجمع الشفاء الطبي د. محمد نصار، وأستاذ الهندسة الميكانيكية بالجامعة الإسلامية د. محمد أبو هيبة، من إحداث ثورةٍ طبية فلسطينية بعد نجاحهم في تصميم وتنفيذ أول نموذج فلسطيني لقلب صناعي ليستخدم في الإجراءات الطبية المتعلقة بأمراض القلب.

وبعد 4 أشهر من البحث والتخطيط للخروج بتحدّي جديد لتوفير الأجهزة والتقنيات الحديثة التي حُرم منها القطاع الصحي في غزة بفعل الحصار، فقد أُجريت أولى التجارب على "خروف"، حيث تمكّن الجهاز الجديد من العمل بوظائف القلب لمدة عشر ساعات متواصلة ما يعني نجاح أولى مراحل المشروع.

وفي الوقت الذي تصل كلفة الحصول على مثل هذه الأجهزة عالمياً إلى 400 ألف دولار, تمكن الفريق الطبيّ في غزة من تصنيع الجهاز بمراحله الأولية بتكلفة تصل إلى 5000 دولار فقط.

ويفيد هذا الجهاز الحالات المرضية التي تعاني من ضعف معدل عضلة القلب الى 20% , والتي لايمكن التدخل الجراحي معها حيث تكون معرضه للوفاة ولصعوبة نقلها الى مستشفيات خارج غزة. كما حالات الجلطات الحادة والالتهابات التي تؤثر على عضلة القلب أو معاناة المريض من ضعف مزمن في عضلة القلب.

المصدر: شبكة العودة


أرسل تعليق .
الإسم :
البريد الالكتروني :
التعليق:
الرجاء كتابة الأرقام أعلاه:

تعليقات حول هذا الموضوع .

 
 

| لاجئ نت  جميع الحقوق محفوظة © 2010  |