قراءة في الحراك الشعبي الفلسطيني في جمعة الغضب (2):

حشود شعبية ضخمة واصرار على تحقيق مطالب جوهرية

رأفت مرة

شارك عشرات آلاف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان اليوم الجمعة في مسيرة الغضب (2) في جميع المخيمات والتجمعات الفلسطينية في لبنان والمدن اللبنانية.

ويمكن تسجيل الملاحظات التالية:

اولا: هذه الحشود هي الاضخم في تاريخ اللاجئين الفلسطينيين في لبنان في عددها واتساعها وشمولها ومشاركة جميع المكونات السياسية والاجتماعية وجميع الفئات الشعبية ..خاصة فئة الشباب.

ثانيا: تميز الحراك الشعبي اليوم بالترتيب والتنظيم ورفع علم فلسطين الذي لون المظاهرات بالوانه الجميلة ما يؤكد تمسك اللاجئين الفلسطينيين بهويتهم ووطنهم وحقهم في العودة ورفض التوطين.

ثالثا: المظاهرات ترافقت مع اضراب شامل في أكثر المخيمات واغلاق الطرقات من الفجر.

رابعا: اكدت التحركات الشعبية اليوم على التمسك بمطالب اللاجئين الفلسطينيين في لبنان لجهة الغاء اجازة العمل بالكامل والتوقف عن اعتبار الفلسطيني اجنبي والتمسك باستثناء العامل الفلسطيني.

خامسا: الحراك الشعبي الضخم اليوم يشكل رسالة قوية للحكومة اللبنانية للتراجع عن اجراءات الوزير..وللاحزاب اللبنانية للقبول بتعديلات قانونية جوهرية وللقوى الفلسطينية لتحقيق مطالب الجماهير.

سادسا: التحركات الشعبية اليوم اكدت استمرار التحركات السلمية المدنية الحضارية حتى تحقيق المطالب..واظهرت وحدة الموقف الفلسطيني وهي تشكل رادعا لكل من يريد المتاجرة او المناورة او السمسرة على حقوق اللاجئين.

سابعا: التحركات الشعبية في لبنان ترافقت مع تحركات موازية في قطاع غزة والقدس داعمة لحقوق اللاجئين وفي العديد من الدول الاوروبية..وهذا يعطي قوة كبيرة لمطالب اللاجئين.


أرسل تعليق .
الإسم :
البريد الالكتروني :
التعليق:
الرجاء كتابة الأرقام أعلاه:

تعليقات حول هذا الموضوع .

 
 

| لاجئ نت  جميع الحقوق محفوظة © 2010  |