منتدى المؤسسات والجمعيات العاملة في الوسط الفلسطيني يرفض «صفقة القرن» ويدعو إلى حراك فلسطيني ولبناني لمواجهتها


الجمعة، 14 شباط، 2020

عقد منتدى المؤسسات والجمعيات الأهلية العاملة في الوسط الفلسطيني اجتماعه الدوري، في مقر جمعية النجدة الاجتماعية في مدينة بيروت، صباح الخميس 6 شباط/ فبراير 2020.

ناقش المجتمعون تداعيات ومخاطر "صفقة القرن" على القضية الفلسطينية عموماً وعلى قضية اللاجئين وحق العودة خصوصاً. وأكد المجتمعون رفضهم وإدانتهم للصفقة كما وردت في "الخطة الأمريكية للسلام"، والتي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء في 28 كانون ثاني/ يناير 2020، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقد في "البيت الأبيض" للرئيس الأمريكي "دونالد ترمب" ورئيس وزراء الكيان الصهيوني "بنيامين نتنياهو".

واعتبر المجتمعون أن "صفقة القرن" تنتهك كل المواثيق والقرارات الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وفي مقدمتها القرار 194 الذي أكّد على حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم الأصلية التي هجّروا منها والتعويض واستعادة الممتلكات، كذلك تضمنت في طياتها مشاريع توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول المضيفة ودول منظمة التعاون الإسلامي وشطب حق عودتهم وعدم التعويض لهم، بالإضافة إلى إلغاء وكالة الأونروا ونقل خدماتها للحكومات المضيفة وبتمويل من صندوق عربي.

وإزاء هذه المخاطر المحدقة بالقضية الفلسطينية ومحاولات تصفيتها والتي تعمل إدارة ترامب على تمريرها منذ ما يقارب الثلاث سنوات، أكّد المنتدى أن المواجهة الحقيقية لصفقة القرن تتطلب توحيد الموقف السياسي الفلسطيني على قاعدة تطبيق قرارات المجلس الوطني ال 23، خاصة تلك الداعية إلى فك الإرتباط بأوسلو وبروتوكول باريس وبكل التزاماتهما، وسحب الإعتراف ب "إسرائيل"، ووقف كافة أشكال التنسيق الأمني مع الإحتلال.

كما ناشد المنتدى مختلف مكونات الشعب الفلسطيني إلى حشد الطاقات والجهود في مواجهة "صفقة القرن" بكافة الوسائل المتاحة والتعبير عن رفض الشعب الفلسطيني لها في مختلف أماكن تواجده، وخصوصاً اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

ودعى المنتدى جماهير شعبنا الفلسطيني في لبنان إلى استمرار الحراك الشعبي في مواجهة "صفقة القرن"، وتعزيز قنوات الاتصال مع مختلف مكونات الشعب اللبناني لرفض الصفقة بكل مضامينها، ورفض كل مشاريع التوطين والتهجير وتأكيد التمسك بحق العودة. بالإضافة إلى مطالبة الدولة اللبنانية بإقرار الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للاجئين الفلسطينيين بهدف تعزيز صمودهم لحين العودة.


أرسل تعليق .
الإسم :
البريد الالكتروني :
التعليق:
الرجاء كتابة الأرقام أعلاه:

تعليقات حول هذا الموضوع .

 
 

| لاجئ نت  جميع الحقوق محفوظة © 2010  |