مجموعة العمل: تصدر تقريراً توثيقياً يرصد الواقع الصحي لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ظل الأزمة السورية


الثلاثاء، 03 نيسان، 2018

تحت عنوان " الواقع الصحي لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ظل الأزمة السورية" أصدرت مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية تقريراً توثيقياً مكوناً من (54) صفحة من القطع الكبير، يقدم التقرير إضاءة على الأوضاع الصحية للاجئين الفلسطينيين داخل سورية من خلال المقارنة بين الواقع الصحي للاجئين قبل الأزمة وخلالها.

كما يرصد التقرير الميداني التغيرات الجوهرية التي طرأت على الأوضاع الصحية العامة للاجئين الفلسطينيين في سورية خلال الفترة الممتدة ما بين آذار – مارس 2011 ونهاية آذار – مارس 2018 بشكل رئيسي، ويتكون من مبحثين رئيسيين وعدة مطالب ونقاط. يسلط المبحث الأول الضوء على الواقع الصحي لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ظل الأزمة السورية، مع المقارنة بالمرحلة السابقة لها وبيان العوامل التي ساهمت بتدهور الوضع الصحي للمخيمات.

فيما تناول المبحث الثاني عملية الاستهداف التي طالت المخيمات الفلسطينية بما فيها المنشآت الصحية، وما تعرضت له من قصف وحصار ونهب، بالإضافة لما طال الطواقم الطبية من قتل واعتقال وخطف.

يشير التقرير إلى العمل الأهلي الطبي الفلسطيني، والدور الكبير الذي قام به لاستكمال النقص الناجم عن خلوّ المخيمات من الطواقم الطبية، والمستشفيات والمستوصفات من المواد الأساسية.

وأكدت مجموعة العمل في تقريرها على أن تطاول أمد الأزمة السورية وما طال المخيمات والتجمعات الفلسطينية من دمار وحصار، وما وقع على الطواقم الطبية من انتهاكات ومحدودية التنقل والحركة بحرية لها؛ أدت لتدهور خطير في الأوضاع الصحية للجرحى والمصابين والنساء الحوامل والمرضى، وهو ما عكس حالة الاستخفاف بحياة المدنيين في المخيمات الفلسطينية، الذين أصبحوا بأمس الحاجة للعلاج والرعاية الصحية.

وخلص التقرير إلى نتائج أهمها أن اللاجئ الفلسطيني لم يكن سوى ضحية لأعمال عنف تسببت له بالأذى وتدهور أوضاعه الصحية، وأوصى التقرير بضرورة تحييد المخيمات، والعمل على تطبيق مبدأ الحماية للطواقم الطبية، ودعم المبادرات الفردية والأهلية وتشجيعها، وتأمين الحماية المطلوبة لها للقيام بالدور التعويضي لغياب الطواقم الطبية عن المخيمات، والنهوض بالواقع الصحي الفلسطيني.

يشار أن تقرير "الواقع الصحي لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في ظل الأزمة السورية" هو جزء من سلسلة تقارير ميدانية خاصة لمجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية; تحاكي الواقع الفلسطيني السوري في ظل الأزمة السورية.

لتحميل النسخة الالكترونية من التقرير اضغط على الرابط التالي :

http://www.actionpal.org.uk/ar/reports/special/health_status_palestinian_ar.pdf

أرسل تعليق .
الإسم :
البريد الالكتروني :
التعليق:
الرجاء كتابة الأرقام أعلاه:

تعليقات حول هذا الموضوع .

 
 

| لاجئ نت  جميع الحقوق محفوظة © 2010  |