قطر تعلن تقديم 150 مليون دولار مساعدات عاجلة لغزة

الخميس 11/تشرين اول/2018
أعلنت قطر، مساء امس الأربعاء، تقديم 150 مليون دولار مساعدات عاجلة لقطاع غزة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية: "بتوجيهات سامية من صاحب السمو، صندوق قطر للتنمية يعلن عن تقديم دعم بقيمة 150 مليون دولار مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في قطاع غزة المحاصر منذ سنوات".

ويعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية خانقة لاشتداد وتيرة الحصار المفروض منذ عام 2006، وعقوبات السلطة الجماعية المتصاعدة منذ 30 إبريل/نيسان الماضي.

وأطلق مسؤولون دوليون تحذيرات أن الأوضاع في غزة مرشحة للانفجار إن لم يحدث تدخل سريع لإنقاذ التدهور الحاصل.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن إدخال الوقود لمحطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة خطوةٌ أولى للتخفيف من أزمات غزة.

وقال الناطق باسم حركة حماس عبد اللطيف القانوع، إن تلك الخطوة سيتبعها خطوات أخرى سواء وافقت السلطة الفلسطينية أو لم توافق.

وشدد على أن "تصريحات قيادات السلطة تؤكد فشل محاولاتهم خنق غزة وتركيع أهلها".

كما دعا جماهير الشعب الفلسطيني للمشاركة الواسعة في جمعة "انتفاضة القدس" للضغط على الاحتلال الإسرائيلي للنزول لمطالب شعبنا، ورفع الحصار كاملًا عن غزة.

ودخلت -امس الأربعاء- لليوم الثاني تواليًا، كميات من الوقود اللازم لمحطة تشغيل الكهرباء الوحيدة في غزة من معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق قطاع غزة بتمويل قطري وبآلية الأمم المتحدة.

ودخلت الشاحنات من كرم أبو سالم ضمن اتفاق بلور مؤخرًا يسمح لقطر بتمويل جزء من كهرباء غزة بتوفير الوقود اللازم، في إطار مؤتمر الدول المانحة الذي عقد مؤخرًا في نيويورك وبموافقة إسرائيلية.

وكانت صحيفة "معاريف" العبرية قالت أمس: إن شاحنات وقود دخلت غزة رغم معارضة رئيس السلطة محمود عباس، مشيرة إلى أن "السلطة الفلسطينية حاولت منع الاتفاق، ولكنها فشلت".

كما قالت حماس: إن الحكومة التي يرأسها رامي الحمد الله "لم تعد مؤهلة وطنيًّا ولا مهنيًّا لإدارة الشأن الفلسطيني.

المصدر وكالات


أرسل تعليق .
الإسم :
البريد الالكتروني :
التعليق:
الرجاء كتابة الأرقام أعلاه:

تعليقات حول هذا الموضوع .

 
 

| لاجئ نت  جميع الحقوق محفوظة © 2010  |