لليوم الخامس على التوالي.. حراك المخيمات الفلسطينية مستمر في لبنان ومحاولات لتشويه صورة الحراك


الجمعة، 19 تموز، 2019

صيدا، خاص - لاجئ نت

لليوم الخامس على التوالي يعم الاضراب العام والاقفال التام لمخيمات اللاجئين الفلسطينيين في لبنان استنكارا ورفضاً لقرار وزير العمل اللبناني كميل أبو سليمان، بحق المؤسسات والعمال الفلسطينيين في لبنان، حيث اقفلت المداخل بالاطارات والحواجز البلاستيكية، وسط اجراءات امنية للجيش اللبناني عند حواجزه العسكرية ومن المقرر ان تعم المظاهرات في المخيمات الفلسطينية بدعوة من لجنة المتابعة الفلسطينية في لبنان بعد صلاة الجمعة، رفضاً للقرار وتأكيد على استمرار الحراك السلمي الاحتجاجي.

وفي صيدا، وتحت شعار "جمعة فلسطين في صيدا"، تنظم "الجماعة الاسلامية"، وحركة "حماس"، و"هيئة العلماء المسلمين" في لينان، و"رابطة علماء فلسطين" في لبنان، و"القوى الإسلامية" في مخيم عين الحلوة، اعتصاما شعبيا حاشدا، في ساحة "الشهداء"، في صيدا بعد صلاة الجمعة.

وشهدت مدينتي صيدا وصور مسيرات سيارة ودراجات نارية جابت الشوارع المدينتين وسط هتافات منددة بقرار وزير العمل.

الأحمد يطالب بالهدوء

دخلت القيادة الفلسطينية على خط الأزمة الفلسطينية – اللبنانية، التي أثارتها إجراءات وزارة العمل اللبنانية بحق أصحاب بعض المهن المختلفة والعمال الفلسطينيين، ضمن خطة «مكافحة العمالة الأجنبية غير الشرعية». حيث طالب مبعوث السلطة الفلسطينية والمشرف العام على الساحة الفلسطينية في لبنان عزام الاحمد المحتجين في المخيمات الفلسطينية في لبنان بالهدوء ووقف المظاهرات وحل الامور بالحوار.

موضحاً بأن خطة وزارة العمل اللبنانية بشأن العمالة غير الشرعية، لم تأتٍ فيها كلمة فلسطيني بكل تفاصيلها و ألا يجب أن يكون هناك أزمة في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين بلبنان.

ولفت الأحمد، إلى أن هناك من يريد استخدام قضية اللاجئين في لبنان بخدمة صفقة القرن ونحن ضيوف في لبنان وتحت سقف القانون اللبناني.

وأشار الأحمد إلى أن هناك تضخيم للوضع بشأن اللاجئين الفلسطينيين ويطالب الجميع بالهدوء.

جعجع: التحركات الفلسطينية سياسية يقف وراءها حزب الله وحماس

هذا حمل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع حركة حماس وحزب الله مسؤلية الإحتجاجات التي تشهدها المخيمات الفلسطينية ردا على ملاحقة وزارة العمل للعمال الفلسطينيين.

وجاء في بيان أصدره جعجع بهذا الخصوص أن التحركات التي تجري في بعض المخيمات الفلسطينية لا علاقة لها بقرار وزير العمل كميل أبو سليمان تنظيم العمالة في لبنان بشكل عام ومن ضمنها العمالة الفلسطينية. وأضاف البيان أن التحركات التي تجري في المخيمات خلفيتها سياسية بحتة، وأن بعض القوى الفلسطينية مثل حركة "حماس" وأخرى لبنانية كـ"حزب الله" يقومون بتصوير قرار وزير العمل للشارع الفلسطيني على غير حقيقته، بهدف إستقطاب هذا الشارع في الصراع القائم بين "حماس" وحلفائها اللبنانيين من جهة، والسلطة الفلسطينية من جهة أخرى.

ووجه الشكر للسلطة الفلسطينية وبشكل خاص الرئيس محمود عباس على موقفه، ودعا كل الفلسطينيين الموجودين على الأراضي اللبنانية إلى عدم الأخذ بالشائعات والتشويه المتعمد لقرار وزير العمل. وحث على الهدوء والسكينة مشددا على أن قرار وزير العمل مجرد تنظيم لما يسمح به القانون.

حماس تردد على جعجع: نقف إلى جانب حقوق شعبنا واتهامك لنا شرف كبير

وقالت حركة "حماس" في بيانها إن اتهام رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الحركة، بتسييس التحركات الرافضة لقرار وزارة العمل اللبنانية ضد العمال الفلسطينيين، اتهام "باطل ينافي الحقيقة، ومحاولة لتشويه صورة الحراك.

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن اتهامنا من رئيس حزب القوات اللبنانية بــ"تسييس" التحركات، وتوظيفها في استقطاب الشارع مع حلفائها ومنهم حزب الله ضد السلطة الفلسطينية، هو اتهام باطل وينافي الحقيقة، في إشارة للحراك المناهض لإجراءات وزارة العمل اللبنانية.

وأضافت الحركة في بيان صحفي، أن الاتهام هو محاولة من جعجع لتشويه صورة الحراك الشعبي الفلسطيني الذي اتصف بالحكمة والعقلانية، وكان يعبر عن الرفض الفلسطيني الشامل للإجراءات التعسفية التي اتخذها وزير العمل.

وقالت الحركة: نقف إلى جانب حقوق شعبنا واتهامك لنا شرف كبير.

وتابعت في البيان أن حماس ومنذ اللحظة الأولى للإجراءات التي اتخذها وزير العمل ضد اللاجئين الفلسطينيين، أعلنت رفضها لهذه الإجراءات، وأوضحت الأسباب القانونية والاجتماعية لهذا الرفض، وطالبت الوزير بالتراجع الفوري، نظراً لخطورة الإجراءات وتداعياتها السلبية.

وأكدت أنها تقف إلى جانب مطالب وحقوق اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتدافع عنهم بشرف، وتتبنى مصالحهم، وترفض المس بوضعهم القانوني والسياسي، وكل ما يلحق الضرر بهم.

ودعت جعجع وحزبه ووزير العمل إلغاء الإجراءات فوراً، وإلى البقاء ضمن مربع التفاهم الوطني اللبناني، الذي برز اليوم من خلال النقاش الحكيم والمسؤول الذي جرى داخل المجلس النيابي، والذي يؤكد على استثناء اللاجئين الفلسطينيين من المعاملة كالعامل الأجنبي.

وأكدت حركة حماس على عمق العلاقة اللبنانية الفلسطينية وحرصنا على الحوار الشامل لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والفلسطيني.

مبعوثا من هنية لمتابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين

ولمتابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان وصل عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق فجر اليوم الجمعة في 2019/7/19 إلى بيروت، مبعوثا من رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية لمتابعة أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، وتداعيات الإجراءات الأخيرة لوزارة العمل اللبنانية على الأوضاع الإنسانية والمعيشية والاجتماعية لهم، وعلى العلاقات اللبنانية - الفلسطينية.

وأكد الرشق عند وصوله أنه سيبحث ملف العلاقات اللبنانية - الفلسطينية والأوضاع في المخيمات الفلسطينية مع المسؤولين في لبنان في ظل الاحتجاجات الشعبية السلمية تجاه الإجراءات المذكورة، بما يحفظ سيادة لبنان وأمنه واستقراره وتوفير الحياة الكريمة للاجئين الفلسطينيين، ريثما يتمكنوا من العودة إلى ديارهم، وذلك عبر إصدار قوانين ومراسيم تقر الحقوق الانسانية والإجتماعية لهم وخصوصا حق العمل.

وأضاف القيادي في حماس أن حركته حريصة على السلم الأهلي في لبنان وعلى تعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية - الفلسطينية، بما يحقق مصالح الشعبين اللبناني والفلسطيني.


أرسل تعليق .
الإسم :
البريد الالكتروني :
التعليق:
الرجاء كتابة الأرقام أعلاه:

تعليقات حول هذا الموضوع .

 
 

| لاجئ نت  جميع الحقوق محفوظة © 2010  |