القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الأربعاء 21 تشرين الأول 2020

الأونروا: 478 حالة نشطة بفيروس «كورونا» للاجئين الفلسطينيين في لبنان


الخميس، 08 تشرين الأول، 2020

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في لبنان وجود 478 حالة نشطة بفيروس "كورونا" في صفوف اللاجئين الفلسطينيين.

وأشارت، في بيان أصدرته أول أمس، إلى أن العدد الكلي للإصابات بين أوساط اللاجئين الفلسطينيين وصل إلى 1282 منذ شهر شباط/فبراير الماضي وحتى 5 تشرين الأول/أكتوبر الحالي، فيما بلغ عدد الوفيات 31.

وحذرت من أن أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" ترتفع بشكل مستمر وخطير في جميع مناطق لبنان، بما في ذلك مخيمات اللاجئين الفلسطينيين.

وذكرت أنها تواصل متابعتها لكل الحالات الجديدة، وتتكفل بكلفة الفحوصات بحسب المعايير المتفق عليها مع وزارة الصحة العامة كما تتكفل بكلفة الإستشفاء.

وشددت على ضرورة إبلاغ مسؤول الصحة التابع لـ "الأونروا" في منطقة السكن على الأرقام الواردة أدناه، وكذلك وزراة الصحة العامة على الخط الساخن للكورونا: 01594459، وذلك في حال الشعور بأي من عوارض "كورونا" (سعال، حرارة مرتفعة، ضيق في التنفس فقدان حاسة الشم أو التذوق).

وتابعت الوكالة: "في حال أتت نتيجة فحصكم إيجابية ولا تعانون من أي عوارض أو ليس لديكم عوارض خطيرة، أو أنكم من الحالات المشتبه بإصابتها بكورونا، سيبلغكم مسؤول الصحة بالترتيبات المطلوب اتخاذها وسيتم التواصل معكم من قبل المختصين في "الأونروا" على صعيد يومي في بداية الأمر ومن ثم كل ما اقتضت الضرورة".

وقالت: "إذا كان وضعكم يستدعي الحجر المنزلي، وبعد الكشف تبين أن المنزل غير مناسب للحجر، سيُطلب منكم الانتقال إلى مركز سبلين للحجر الصحي، حيث تتكفل "الأونروا" بكل نفقات العناية بكم والإقامة بالشراكة مع منظمة أطباء بلا حدود وذلك حرصاً على سلامتكم وسلامة أفراد عائلتكم".

ولفتت إلى أن "مركز سبلين لديه قدرة استيعابية تقارب مئة سرير"، مشددة أنه "في حال اقتضت الضرورة ستعمد الأونروا الى تشغيل مركزيّ الحجر الصحي المجهَزين في مخيمي عين الحلوة في صيدا والبص في صور".

وفيما يتعلق بفحوصات الـPCR، أكدت "الأونروا" أنها ملتزمة بالمعايير المحددة من قبل وزارة الصحة العامة والتي يتم تحديثها بشكل دائم.

ووفق المعايير الحالية، يتم إجراء فحص الـ PCR فقط للأشخاص المقيمين مع الشخص المصاب او الأشخاص الذين خالطوه لفترة غير وجيزة (على الأقل ربع ساعة) وعن قرب وهم يعانون من أمراض مزمنة (مثلاً السرطان، ارتفاع ضغط الدم، السكري، مشاكل في المناعة، الخ..).

وجددت الوكالة مطالباتها لكل اللاجئين بأخذ أقصى درجات الوقاية والحذر عبر الالتزام الكامل بالتدابير الوقائية، مثل التباعد الجسدي، وضع الكمامات، عدم المصافحة أو لمس الوجه والابتعاد عن الأماكن المزدحمة وعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى مع اعتماد تدابير الوقاية.

ودعت اللاجئين الفلسطينيين إلى التبليغ فوراً عن أي عوارض لأن "المرض ليس عيباً وهناك مسؤولية فردية وجماعية على عاتق الجميع حفاظاً على سلامتكم وسلامة الآخرين".

وذكّرت "الأونروا" بأن المراكز الصحية التابعة لها تفتح أبوابها حالياً من الساعة 8:30 صباحاً وحتى الواحدة ظهراً.

وفيما يلي أرقام مسؤولي الصحة في المناطق هي:

منطقة لبنان الوسطى: 70888542 - 76683644

منطقة صيدا: 70088003 - 76683657 - 03936777

منطقة شمال لبنان: 70088002 - 03010243

منطقة صور: 70088004 - 03927974

منطقة البقاع (مراقب الاستشفاء): 03935777