القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الثلاثاء 27 تشرين الأول 2020

«حماس» تبحث مع ميلادينوف رفع الحصار عن غزة


الخميس، 17 أيلول، 2020

التقى المبعوث الأممي الخاص لعملية السلام نيكولاي ميلادينوف، أمس الأربعاء، قيادة حركة المقامة الإسلامية "حماس"، لبحث إجراءات تخفيف الحصار عن قطاع غزة.

وقال عبد اللطيف القانوع، المتحدث باسم الحركة في تصريح إذاعي له: "إن قيادة حركة حماس التقت ظهر اليوم مع مبعوث الأمم المتحدة نيكولاي ميلادينوف، وبحثت معه سبل التخفيف عن أبناء شعبنا في قطاع غزة، ورفع الحصار، وفكفكة الأزمات".

وأضاف: "الملفات التي بحثت والتركيز عليها، خلال لقاء قيادة الحركة مع ميلادينوف، هي: رفع الحصار وتفكيك أزمات قطاع غزة، باعتبارها جهودًا سابقة للأمم المتحدة، وجرى استكمالها اليوم والحديث فيها ومتابعتها".

وتابع: "نحن حريصون أن تتوج جهود الوسطاء بخطوات عملية على الأرض، يلمسها المواطن الفلسطيني من خلال تنفيذ المشاريع المتفق عليها سابقا، وإمدادها بالدعم القطري".

وغادر ملادينوف قطاع غزة عبر حاجز بيت حانون "ايرز" شمالي قطاع غزة بعد ظهر اليوم، عقب زيارة قصيرة استمرت عدة ساعات للقطاع.

وتأتي زيارة المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، ضمن الجهود الأممية والوسطاء لتثبيت تفاهمات وقف إطلاق النار الذي تم التوصل لها مؤخرا.

يشار إلى أن ملادينوف تدخل في إبرام الاتفاق الأخير بين المقاومة ودولة الاحتلال قبل شهر برعاية قطرية.

وتقود مصر والأمم المتحدة وقطر، مشاورات منذ عدة أشهر، للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية بغزة والاحتلال الإسرائيلي، تستند إلى تخفيف الحصار المفروض على القطاع، مقابل وقف الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون قرب الحدود.