القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الجمعة 15 كانون الثاني 2021

رغم الجائحة والحجر العالمي.. حصاد الإبداع الفلسطيني عام 2020


ياسر علي

عانت البشرية في عام 2020 من جائحة كورونا وآثارها في مختلف المجالات الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية، حيث تراجعت وتيرة الإنجاز فيها، وبالتالي تراجعت أعداد المبدعين على المستوى العالمي.

هذا التراجع انسحب على الوضع الفلسطيني، وأدى تلقائيًّا إلى التراجع نسبيًّا، وبدا لنا هذا واضحاً من عدد المبدعين هذا العام، زاد قليلاً على نصف عدد المبدعين في العام الماضي، وفق المعايير نفسها.

ومما ترافق مع الجائحة، وقف بعض المجالات الإبداعية، مثل المسابقات الرياضية، فافتقدنا هذا العام المتفوقين في هذا المجال، في الوقت الذي برزت فيه مجالات العمل عن بعد، لكنها لم تكن في تخصص واحد، فوُزِّعَت على المجالات المتاحة.

وقد أضفنا هذا العام مجال التفوق الدراسي، وفصلناه عن الإنجازات الأكاديمية وجوائز التكريم، فجاء مجموع الحالات الإبداعية التي تنطبق عليها الشروط 61 حالة إبداعية.

وقد جاءت النتائج على النحو الآتي:

- في المجال الأكاديمي: 10 حالات، بنسبة 16.39%

- في المجال الإعلامي والفني: 11 حالات، بنسبة 18.03%

- في المجال السياسي: 5 حالات، بنسبة 8.2%

- في المجال الأدبي: 8 حالات، بنسبة 13.11%

- في المجال الطبي: 4 حالات، بنسبة 6.56%

- في الاختراعات والابتكارات: 7 حالات، بنسبة 11.47%

- في مجال التكريم والجوائز: 8 حالات، بنسبة 13.11%

- في المجال التعليمي والدراسي: 8 حالات، بنسبة 13.11%

وقد توزع المبدعون في هذا العام أيضاً على الداخل والشتات، غير أن السمة الواضحة هي إبداع اللاجئين الجدد إلى أوروبا، ما يدل على أنهم ذوو فائدة وتأثير في المجتمعات التي توفر لهم محاضن علمية وإبداعية.

في المجال العلمي والأكاديمي

 

  1. حصل الباحث د. محمود إبراهيم شتات، على جائرة الباحث المتميز في دبي؛ تقديراً لإنجازاته في التقنيات التي توفر حلولاً لأزمة المياه العالمية.
  2. أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي فوز الباحثة د. أماني جمال بـ«جائزة الكويت» في مجال العلوم الاقتصادية والاجتماعية لعام 2019، مناصفةً مع الباحث المغربي علي أومليل.
  3. منح معهد دراساتٍ في صربيا شهادة الدكتوراه الفخرية في مجال فلسفة العلوم التربوية للأستاذ الفلسطيني د. علاء عدنان عفانة، تقديراً لإضافاته المنوعة في مجالي التربية والتدريس بنحو 20 بحثاً.
  4. حصلت الأكاديمية نيرمين البورنو، على شهادة الدكتوراه الفخرية من أكاديمية السلام في ألمانيا، تقديراً لجهودها في ترسيخ قيم التعايش والسلم المجتمعي ومفاهيمه.
  5. توصّل البروفيسور يوسف سلامة، بالشراكة مع البروفيسورة اليابانية بياتي هايسيج، إلى إستراتيجيةٍ جديدة وفعّالة للتغلب على مقاومة الأدوية التي تطورها خلايا سرطان الدم.
  6. حصلت الباحثة د. شيرين حجازي، على جائزة أفضل بحثٍ علميّ لعام 2020 في المجلة الأميركية العالمية Journal System IEEE، من بين 793 بحثاً مقدماً من مختلف أرجاء العالم.
  7. فاز الأكاديمي الفلسطيني د. عبد الرحيم موسى، بجائزة أفضل عرض تقديمي في المؤتمر العالمي للرياضيات 2020، الذي انعقد في العاصمة اليابانية طوكيو.
  8. حصلت أمل حسين على درجة الدكتوراه في إدارة الرعاية الصحية من جامعة حمدان بن محمد الذكية في دبي، بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى.
  9. الطالب يوسف قدورة حصل على منحةٍ لاستكمال دراسة الدكتوراه في الرياضيات بجامعة أوهايو، بصفته زميلاً جامعياً متميزاً، وهي الزمالة الأكثر قيمةً التي تقدمها الجامعة.
  10. تمكّنت الطالبة دعاء غوشة وهبة، من الفوز بجائزة خليفة التّربويّة للمشاريع التّعليميّة المبتكرة على مستوى الوطن العربي في دورتها الثالثة عشرة لعام 2020، في أبوظبي.

 

في المجال الإعلامي والفني

 

  1. فاز المصور محمد زرندح، بجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، في مسابقة إنستغرام لشهر أكتوبر 2020، التي كان موضوعها «مَعْلَم من بلدك».
  2. منحت مؤسسة «روري بيك» البريطانية جائزة «مارتن أدلر» الدولية للصحافية والحقوقية مها الحسيني، عن عملها صحافيةً في مناطق الحرب في قطاع غزة.
  3. اختارت الأردن فيلم «200 متر» للمخرج الفلسطيني أمين نايفة، لتمثيل المملكة رسميًّا في جوائز الأوسكار لعام 2021 بدورتها الـ93، عن فئة الأفلام الطويلة الدولية.
  4.  حصلت الفنانة والملحنة والعازفة الفلسطينية ناي البرغوثي، على جائزة "كونسيرتخَباو" للموهبة الشابة لعام 2020، في هولندا.
  5. شهد مهرجان الأغنية الأوروبية «يوروفيجن»، صعود الشابّ أندريه خيّاط إلى نهائيّ التصفيات الوطنية الأوكرانية للمسابقة، وذلك لتمثيل أوكرانيا في مهرجان الأغنية الأوروبية.
  6. انضمّت المخرجة الفلسطينية الأميركية نجوى النجار، إلى صفوف الأكاديمية الأميركية لفنون السينما والعلوم ضمن لجنة تحكيم جائزة الأوسكار.
  7. في الدورة الرابعة لجوائز النقاد العرب للسينما العربية، مُنحت الجائزة الأولى لفيلم «إن شئت كما في السماء»، وحاز مخرجه إيليا سليمان أيضاً على جائزة الإخراج.
  8. حلّ المصوّر الصحافي في وكالة الصحافة الفرنسية محمود الهمص، ثانياً في جائزة «إسطنبول الدولية للصورة الصحفية»، عن صورةٍ التقطها خلال العدوان على غزة عام 2019.
  9. في الولايات المتحدة الأميركية، فاز فيلم «دارة» للشابة آية المتربيعي بجائزة الجمهور في مهرجان Girls impact the world 2020 السنوي الثامن، بتنظيم مؤسسة Connect her.
  10. فاز المخرج الشاب محمد صفوري بجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير في مهرجان Broad Street Film Fest بولاية جورجيا، عن فيلمه «The first»، ويتناول الفيلم قصة الشابة الليبية الأميركية أبرار عميش.
  11. اختير الفيلم الفلسطيني «غزة حبيبتي Gaza Mon Amour» للأخوين عرب وطرزان ناصر ليمثّل فلسطين في حفل جوائز الأوسكار لعام 2021.

 

في المجال السياسي

 

  1. ريما دودين تصبح أول فلسطينية تُعيّن بمنصب رفيع في البيت الأبيض؛ فقد عيّنها الرئيس المنتخب نائبًا لمدير مكتب الشؤون التشريعية في البيت الأبيض.
  2. شهدت انتخابات الكونغرس الأميركي لعام 2020 فوز 4 فلسطينيين بمناصب مختلفة؛ فقد فازت إيمان جودة بعضوية المجلس التشريعي لكولورادو، وفادي قدورة بعضوية مجلس شيوخ ولاية إنديانا، وأثينا سلمان بمقعد في مجلس نواب أريزونا، ورشيدة طليب بعضوية مجلس النواب الأميركي عن ولاية ميشيغن للمرة الثانية.
  3. فاز رجل الأعمال سمير عزمي عثمان، برئاسة بلدية لاغونا التابعة لمنطقة سانتا كاتارينا في البرازيل، وعثمان خريج جامعيّ بتخصص تجارة واقتصاد.
  4. فاز السياسي رائد صالح (43 عاماً) ووزيرة الأسرة الألمانية بالرئاسة المشتركة للحزب الشريك في الائتلاف الحاكم، الحزب الاشتراكي الديمقراطي في ولاية برلين.
  5. فاز المحامي ربيع ازد أحمد، في الانتخابات الداخلية لحزب الراديكال الدنماركي في مدينة أوهوس، حيث حصد أكثر من ثلثي الأصوات، وهو عضو منتخب في البلدية منذ 2007.

 

في المجال الأدبي

 

  1. فازت الكاتبة والفنانة التشكيلية الفلسطينية ابتسام بركات، بجائزة الشيخ زايد لعام 2020 عن أدب الطفل والناشئة بكتابها «الفتاة الليلكية».
  2. فاز الشاعر الفلسطيني عودة عمارنة، بالمركز الأول لجائزة الشعر العالمية «أسّاس 2020» التي تقيمها المؤسسة الصّقلية للثقافة والفنون والعلوم في مدينة ميسينا.
  3. منحت جمعية الكُتّاب النرويجيين الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور، من الداخل المحتل عام 1948، الجائزة الأولى لحرية التعبير لعام 2019-2020، لتشجيعها ودعمها على نشاطها الشعري الوطني.
  4. في سابقة هي الأولى، فاز الشاعر والروائي إبراهيم نصر الله بجائزة كتارا للمرة الثانية تواليًا عن فئة الرواية المنشورة، عن روايته ضمن ثلاثية الأجراس «دبابة تحت شجرة الميلاد»، وقد بلغ عدد الروايات المرشحة في هذا العام 930 رواية.
  5. فاز الروائي الفلسطيني محمد العكشية بجائزة كتارا لعام 2020 عن روايات الفِتيان، عن روايته البيئية «2222» التي تدور أحداثها بين عام 2019 وعام 2222 في الجبال المحيطة بمدينة القدس.
  6. فاز الشاعر الفلسطيني مصطفى مطر بجائزة الدولة لأدب الطفل في قطر بموسمها الثامن في مجال الشعر عن ديوانه «رحلة إنقاذ العالم» الذي يتضمن 16 قصيدة موجهة إلى الفتيان.
  7. اعتُمدت المجموعة القصصية «عسولة صديقة البيئة» للكاتبة فداء الزمر للتوزيع على كل المدارس الحكومية في الأردن، لما تحمله المجموعة من قيم الحفاظ على البيئة والتنمية.
  8. فاز الشاعر الفلسطيني جهاد الحنفي بالمرتبة الأولى في مسابقة نظمتها «هيئة الحوار الثقافي الدائم» بعنوان: «بيروت، يا طائر الفينيق»، بعد محاولات لاستبعاده عن الصدارة.

 

في المجال الطبي

 

  1. المهندسة الفلسطينية ربى شرعان تقدّم حلولاً لآلام الفكّ الصدغيّ من خلال ابتكارٍ طبيّ أعدّته مع زميلاتها في جامعة دمشق.
  2. فاز فريق المبتكر الفلسطيني عمر أبو ضيّة بجائزة «مبتكرون دون 35» العالمية، وجاء الفوز تتويجاً لجهوده البحثية لتطوير اختبار منزلي للكشف على المصاب بفيروس كوفيد 19.
  3. تمكن الباحث الفلسطيني نورس رحال من تطوير لقاح ضد كورونا مع مجموعة باحثين ألمان، وكان قد هاجر إلى ألمانيا ودرس في جامعاتها، وعمل في معهد ماكس بلانك الألماني.
  4. نجح فريقٌ طبي فلسطيني بقيادة البروفيسور سليم الحاج يحيى، في إجراء عمليةٍ جراحية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم، لشابة فلسطينية، وفق مجلة بريطانية متخصصة في جراحة القلب والصدر.

 

في مجال الاختراعات والابتكارات

 

  1. الشابة الفلسطينية دعاء جنينة، تبتكر قبّعة ذكية مكيّفة للأشخاص ذوي الإعاقة والمصابين في الحروب، وترتبط القبّعة بالهاتف الذكيّ من خلال تطبيق يتحكم عن بعد بتكييفها.
  2. حصل المخترع الفلسطيني عاطف شكوكاني، على المركز الأول في فئة المخترع الأجنبي عن اختراعه «Cvision»؛ إذ طوّر تطبيقاً يشخص الإصابة بفيروس كورونا بوقت قياسي.
  3. حلّ الطالب الفلسطيني عاصم عطياني في جامعة بيرزيت، في المركز الثاني عن فئة المخترع الأجنبي في مسابقة الابتكار في تونس، عن نظامٍ هندسيّ ابتكره لإنتاج الفحم بطريقةٍ صديقة للبيئة.
  4. استطاع عددٌ من المهندسين والمبرمجين والباحثين الفلسطينيين إنتاج سريرٍ طبيّ عازل للفيروسات، في ظل تواصل الجهود الفلسطينية للوقاية من فايروس كورونا.
  5. حصد الطالبان الفلسطينيان إبراهيم عباهرة ويوسف جعفر، ثلاثة مراكز في «المهرجان الدولي للعلوم والهندسة والتكنولوجيا» في تونس، عن مشاريع هندسية وأخرى في البيئة والطاقة.
  6. نال المخترع الفلسطيني عامر درويش في لبنان، براءة اختراع ثالثة، وهي عن جهاز تذكير وتعقيم مرتبط بالجوال لمكافحة فيروس كورونا.
  7. فاز الطالب الفلسطيني محمود الحداد، من قطاع غزة، بمسابقة «أروع المشاريع» في البرمجة على مستوى العالم في إيرلندا؛ وذلك عن تصميمٍ موقعٍ إلكترونيّ خاص بأخبار كورونا.

 

في مجال التكريم والجوائز

 

  1. فاز المؤرّخ الفلسطيني ودكتور العمارة الإسلامية محمد هاشم غوشة، بجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية لعام 2020 في السعودية، بموضوع «تراث القدس الإسلامي».
  2. اختارت مؤسسة المرأة العالمية في الولايات المتحدة الأميركية المعلمة الفلسطينية رنا زيادة من غزة ضمن 60 امرأة ملهمة حول العالم؛ فقد نجحت في ابتكار العديد من الأساليب المدهشة، خاصةً في تعليم الرياضيات.
  3. للمرة الثانية، حصدت الشابة الفلسطينية هديل جبارة، من نابلس في الضفة الغربية، المرتبة الثانية في مسابقة حفظ القرآن الكريم الدولية، في ماليزيا، بين مشاركين من أكثر من 70 دولة.
  4. اختيرت المهندسة المعمارية الفلسطينية نادية حبش، ضمن قائمة أكثر 50 مهندساً معماريًّا مؤثراً من الشرق الأوسط لعام 2019، في مجلة Middle East Architect.
  5. منحت رابطة أساتذة الجامعات الأميركية الأكاديمية الفلسطينية د. رباب إبراهيم عبد الهادي، جائزة «جورجينا سميث للبروفيسور المتميز»؛ لما تُمثّل من الشجاعة والإصرار والتزام حقوق الإنسان.
  6. فازت الطالبات الفلسطينيات مها منصور، وأسماء عبد المجيد السقا، وآلاء وائل حماد، بالمركز الأول في مسابقةٍ دولية، حول أفضل تصميم لإعادة إعمار القرى الفلسطينية المدمرة، نظمتها «هيئة أرض فلسطين».
  7. ثلاثة أشقاء من عائلة جمّال في مخيم البرج الشمالي في جنوب لبنان أتموا حفظ القرآن هذا العام، وهم: مالك (16 عاماً) وأنس (14 عاماً) وبتول (11 عاماً)؛ حيث استثمروا مدّة الحجر المنزلي في جائحة كورونا.
  8. أحمد عبد المحمود شاب فلسطيني لاجئ من سورية إلى الدنمارك، حصل أخيراً على جائزة هامليت الدنماركية للموهوبين لعام 2019، عن أفضل شركةٍ للشباب دون سن الـ30.

 

في المجال التعليمي والدراسي

 

  1. حصلت الطفلة الفلسطينية «شام حسين» على المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية السورية في تشكيل أجمل اللوحات الفنية من بقايا الطبيعة.
  2. حصل المعلم الفلسطيني إياد أحمد السوقي، على شهادة المعلم المبتكر التي تمنحها منصة الإبداع والابتكار العالمية المتخصصة في الواقع المعزز والافتراضي Assemblr EDU.
  3. حصلت الطالبة الفلسطينية إيناس كيلاني على المرتبة الأولى في الشهادة الثانوية العامة- القسم العلمي في مدرسة Jensen Gymnasium Sändra في استوكهولم، بعد تحقيقها العلامة الكاملة في جميع المواد.
  4. حصلت الطالبة الفلسطينية ياسمين اليوسف على المركز الأول على مستوى الدنمارك لطلاب الشهادة الثانوية العامة.
  5. الفلسطيني كريم زمزم الذي دفعته الحرب إلى الهجرة، تحدى مصاعب اللجوء وفاز في مسابقة oslo mesterskap لطلاب الميكانيك على مستوى أوسلو، عاصمة النرويج.
  6. حصلت الطالبة إسراء الرفاعي من مخيم اليرموك على المرتبة الأولى في الامتحانات الرسمية للمرحلة المتوسطة في سورية (الصف التاسع)، حيث حصلت على العلامة الكاملة (310 علامات من أصل 310 ممكنة).
  7. فازت المعلمة أسماء مصطفى من قطاع غزة بجائزة المعلم العالمي لعام 2020، من بين آلاف المتقدمين للجائزة من أنحاء العالم.
  8. حصل مجمع المدارس الفلسطينية في قطر على المركز الأول في المسابقة الوطنية للمناظرات باللغة العربية على مستوى المدارس الإعدادية.