القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الأحد 27 تشرين الثاني 2022

فياض يلوح بقطع التغذية الكهربائية الحكومة عن المخيمات الفلسطينية في حالم لم تدفع ثمن التغذية


الأربعاء، 21 تشرين الثاني، 2022

لوّح وزير الطاقة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، بقطع التغذية الكهربائية الحكومية عن مخيمات اللاجئين الفلسطينيين وخيام اللاجئين السوريين، في حال لم تدفع ثمن التغذية الكهربائية.

وقال فياض في مقابلة تلفزيونية الأحد 20 تشرين الثاني/ نوفمبر: " إذا جبنا الكهرباء" سيدفع المواطن أقل من نصف تسعيرة اشتراك المولّد وسنضع عدادات على مداخل مخيمات اللاجئين لنعلم كميّة استهلاكهم للطاقة".

وأكّد انّه في حال تخلفت مخيمات اللاجئين الفلسطينيين والسوريين عن الدفع، سيتم قطع التغذية الحكومية، مشيراً إلى وجود قرار سياسي وتغطية سياسية لهذا الإجراء.

وجاءت تصريحات فياض، في إطار حديث عن خطّة لـ " مواجهة التعديات والجباية" وضعتها وزارته، حسبما أشار، وذلك في إطار حديث عن تحسين ساعات التغذية خلال الفترة المقبلة. ولم يحدد الوزير فياض مدداً زمنية لتحسين الواقع الكهربائي.

ويعاني لبنان من ازمة كهرباء، حيث لا تتجاوز ساعات التغذية الحكومية 3 ساعات يومياً في معظم المناطق، وسط حديث مستمر عن تحسين واقعها لتصل إلى 10 ساعات تغذية.

يذكر، أنّ وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تدفع لشركة كهرباء لبنان، رسماً سنوياً عن كل محوّل كهربائي يصل إلى كل مخيّم، حسبما أشار عضو اللجنة الشعبية لمخيم عين الحلوة في صيدا سمير شريف لـ "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" في وقت سابق، ويبلغ الرسم 12 مليون ليرة لبنانية عن كل محوّل. فيما تجري جباية الرسوم عبر اللجان الشعبية وتسديدها.