القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
السبت 26 تشرين الثاني 2022

مذكرة تفاهم في لبنان لتطوير الواقع الصحي في المخيمات الفلسطينية


السبت، 12 تشرين الثاني، 2022

وقّعت كلّ لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني، ومنظمة الهلال الأحمر الفلسطيني فرع لبنان، مذكرة تفاهم في السراي الحكومي بالعاصمة اللبنانية بيروت، اليوم السبت 12 تشرين الثاني/ نوفمبر، لتعزيز الخدمات الصحيّة للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتهدف المذكرة التي وقعها رئيس لجنة الحوار باسل حسن، ورئيس منظمة الهلال يونس الخطيب بحضور سفير السلطة الفلسطينية في بيروت، إلى دعم القطاع الصحّي في المخيمات وتطويره، وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للاجئين الفلسطينيين والفئات المهمشّة.

كما تهدف المذكرة، حسبما جاء في بيان التوقيع، إلى تطوير قدرات مؤسسات الهلال الأحمر الصحية لتقديم الخدمات الطبية اللازمة وفق معايير طبية عالمية؛ وتجهيز وتأثيث أقسام في عدد من مستشفيات ومراكز الهلال الأحمر الفلسطيني، وتشمل البنى التحتية، تطوير القدرات البشرية، وتحديث الأنظمة والبروتوكولات، بالشراكة مع المنظمات الدولية والجهات المانحة.

ويشهد الواقع الاستشفائي للاجئين الفلسطينيين في لبنان، تدهوراً كبيراً في وقت صرّحت فيه وكالة "أونروا" أنّ اللاجئين الفلسطينيين لم يعد بمقدورهم تقاسم تكلفة الرعاية الصحيّة معها، علماً أنها توفر تغطية لا تتجاوز 50 % للعمليات الكبرى.

يأتي ذلك، في وقت بلغت فيه نسب الفقر في صفوف اللاجئين الفلسطينيين في لبنان 93%، حسبما كشفت مشيرة الإغاثة والخدمات لدى الوكالة دورثي كلاوس.