القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الأحد 27 تشرين الثاني 2022

تقارير إخبارية

«قامات» تعرض فيلم «أطفال الآربيجي» الذي يتحدث عن 6 أطفال من مخيم الرشيدية في لبنان


الإثنين، 17 تشرينالأول، 2022

عرضت مؤسسة "قامات” لتوثيق النضال الفلسطيني، اليوم الأحد، فيلم "أطفال الآربيجي”، الذي يتحدث عن 6 أطفال من مخيم الرشيدية في لبنان قاوموا قوات الاحتلال الإسرائيلي في الجنوب اللبناني في ثمانينيات القرن الماضي.

وقال رئيس مؤسسة "قامات” أنس الأسطة، على هامش وعرض فيلم "أطفال الآربيجي” في مسرح سينما القصبة بمدينة رام الله، إن الفيلم يجسد مرحلة مهمة من مراحل الثورة الفلسطينية، والتي كان لها دور كبير في ذاكرة الأجيال القديمة والحديثة، لقد سمعنا عن أولئك الأطفال والذين استبسلوا بمقاومتهم للاحتلال في الجنوب اللبناني مستخدمين أسلحة (الآربيجي)، وتحدث عنهم جنرلات في جيش الاحتلال وكتبوا عن بسالة وصمود هؤلاء الأطفال.

وتابع الأسطة، "إن مؤسسة (قامات) أصرت على ضرورة توثيق تجربة أولئك الأطفال والتقت باثنين منهم بعد نحو أربعين عامًا، ليتحدثوا عن تجربتهم في تلك المرحلة، لما لها من أهمية ودور في النضال الفلسطيني.

ويتحدث الفيلم، وفق الأسطة، عن ستة أطفال من مخيم الرشيدية في لبنان، كانت أعمارهم بين (14-16 عامًا) وكانوا يسببون قلقلًا لجيش الاحتلال، حيث استشهد أحدهم، ووصلت "قامات” إلى بعضهم والذين أصبحوا حاليًا في الخمسينيات من العمر، حيث استغرق إنتاج الفيلم نحو شهرين بالتعاون مع سفارة فلسطين في لبنان، ومع مركز بوابة اللاجئين الفلسطينيين في بيروت.

ويعتمد الفيلم في إنتاجه على مشاهد حقيقية ومن الأرشيف، مثل حديث القائد الفتحاوي الشهيد صلاح خلف عن أولئك الأطفال وبطولاتهم، وكذلك يعتمد على مشاهد تمثيلية، ومقابلات مع شخصيتين من أولئك الأطفال بعدما كبروا، وحديث مترجم عن أولئك الأطفال مأخوذ عن الإعلام العبري.

وخلال افتتاح عرض الفيلم، تحدث الأسطة عن مؤسسة "قامات” التي أنتجت عديد الأفلام ووثقت تجارب نضالية مختلفة خلال خمس سنوات من انطلاق المؤسسة، حيث أنتجت أفلامًا بقيمة 350 ألف دولار، لكن ما تملكه منها 45 ألف دولار، واستطاعت بهذا المبلغ البسيط إنتاج عديد الأفلام بجهود كثير من المتطوعين.