القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الأحد 27 تشرين الثاني 2022

إجماع دولي على تمديد ولاية وكالة «الأونروا» وتقديم المساعدة للاجئين


السبت، 12 تشرين الثاني، 2022

صوّتت لجنة المسائل السياسيّة الخاصة وإنهاء الاستعمار (اللجنة الرابعة) للجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع، أمس الجمعة 11 نوفمبر/ تشرين ثاني، على قرار تمديد ولاية وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا”.

وصوّتت 164 دولة لصالح قرار يتعلّق بعمليات وكالة "الأونروا”، فيما صوّتت ست دول ضد القرار وامتنعت خمس دول عن التصويت.

كما صوّتت 165 دولة لصالح قرار "تقديم المساعدة إلى اللاجئين الفلسطينيين"، وامتنعت عشر دول عن التصويت، في حين انعزل كيان الاحتلال بتصويته ضد القرار وحده.

وصوتت 160 دولة لصالح قرار "ممتلكات اللاجئين الفلسطينيين وإيراداتها"، وسبع دول ضد القرار، وامتنعت سبع دول عن التصويت.

من جهته، أكَّد وزير الخارجية والمغتربين في حكومة السلطة الفلسطينيّة رياض المالكي، أنّ هذه القرارات سيتم اعتمادها لاحقاً في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وشدد المالكي على أهمية القرارات وموقف المجتمع الدولي وتصويته الجامع على الدور المهم الذي تضطلع به وكالة "الأونروا”، وفي تقديم المساعدة الإنسانية والتنموية للاجئين، وتمديد ولاية الوكالة لمدة ثلاث سنوات، وتمكينها من الاستمرار في عملها دون عوائق.

ويُشار إلى أنّ اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، قد اعتمدت أمس الجمعة، قرار فلسطين بطلب فتوى قانونيّة، ورأياً استشارياً من أعلى هيئة قضائيّة دوليّة، من محكمة العدل الدولية حول ماهية وجود الاحتلال الاستعماري "الإسرائيلي" في أرض فلسطين بما فيها مدينة القدس المحتلة.