القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الثلاثاء 19 تشرين الأول 2021

لازاريني: قد نضطر لوقف بعض الخدمات قبل نهاية العام لنقص التمويل


الإثنين، 04 تشرين الأول، 2021

أكَّد المفوّض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، أنّ الوكالة تسعى لتعبئة تمويلات بقيمة 800 مليون دولار خلال مؤتمر للمانحين في بروكسل منتصف تشرين الثاني، وقد توقف الوكالة بعض الخدمات قبل نهاية العام الحالي بسبب اشتداد الأزمة المالية.

وأوضح لازاريني خلال تصريحاتٍ لمجموعة من الصحفيين في نيويورك، أنّ "الأونروا" تتطلع للحصول على 800 مليون دولار لمدة عام لتمويل الأنشطة الرئيسية الثلاثة، التعليم والصحة والحماية الاجتماعية.

وشدد المفوض العام على أنّ التمويلات المطلوبة ستخول استمرار نشاط نحو 700 مدرسة تديرها الوكالة الأممية تتولى تعليم 550 ألف فتاة وصبي، واستمرار عمل مراكز الصحة وتوفير حماية اجتماعية للاجئين الفلسطينيين، لافتاً إلى أنّه إضافة إلى 800 مليون دولار المطلوبة، فهناك حاجة إلى تمويلات للمساعدات الإنسانية التي تقدمها "الأونروا" وتختلف باختلاف الأزمات من عام إلى آخر، لكنها تقدر بنصف مليون دولار لعام 2022 على غرار العام الجاري.

وبيّن أنّ وكالة "الأونروا" تُعاني من نقص بمئة مليون دولار حتى نهاية هذا العام، وقد تضطر إلى وقف بعض الأنشطة في تشرين الثاني وكانون الأول، واليوم نواصل السعي والركض وراء التمويلات، لكن لا أعرف مسبقاً ما إذا كنت سأتمكن من دفع رواتب حوالي 28 ألف موظف في "الأونروا".

وحول الانتقادات التي سبق أن وجهتها "إسرائيل" خاصة بشأن تدريب المعلمين المحليين وكذلك لمحتوى الكتب المدرسية المستخدمة، شدد لازاريني على أنّ "الأونروا" شفافة وواحدة من وكالات الأمم المتحدة الأكثر تعرّضاً للتدقيق في أنشطتها، ومعايير اختيار المعلمين والكتب المدرسية تعود للدول المضيفة.