القائمة

مواقع التواصل الأجتماعي
الأربعاء 20 تشرين الأول 2021

فلسطينيو سورية

معونات «الأونروا» المالية لفلسطينيي سوريا في لبنان يوم 28 ايلول وشكاوى من التأخير


الإثنين، 20 أيلول، 2021

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" إنّ صرف المعونات الدوريّة للاجئين الفلسطينيين المهجّرين من سوريا إلى لبنان، سيكون يوم 28 أيلول/ سبتمبر الجاري، وذلك بعد تأكيد شركة "ليبان بوست" استعدادها للبدء وفق الموعد المحدد، حسبما جاء في بيان مقتضب عممته الوكالة.

وأثار إعلان الوكالة، شكاوى العديد من فلسطينيي سوريا في لبنان، نظراً لتأخّر الموعد، وخصوصاً أنّ الوكالة اعتمدت منذ تموز/ يوليو المنصرم، صرف المعونة كلّ شهرين، ما يرتّب تأخرها الكثير من المتاعب في ظل الظروف المعيشيّة الصعبة التي تفرضها الأوضاع الاقتصادية المنهارة في لبنان، واقتراب موسم المدارس.

وفي شكوى تلقاها "بوابة اللاجئين الفلسطينيين" قالت اللاجئة الفلسطينية المهجّرة من سوريا "رانيا محمد" إنّ تأخّر الوكالة في صرف المساعدات حتّى 28 ايلول، يعني أنّ عمليّة التسليم ستمتد حتّى اوّل تشرين الأوّل/ أكتوبر المقبل، وبالتالي تأخّر العائلات عن دفع أجرة منازلها لشهرين.

وأضافت اللاجئة، أنّ أصحاب المنازل بدأوا يطالبون بدفع الأجرة، إضافة إلى اقتراب موسم المدارس، وهو ما يحتاج إلى الكثير من التجهيزات والمصاريف. ووصفت تأخّر الوكالة بـ " اللامبالاة بأوضاع الناس".

كما أشار الناشط ابراهيم مدني، إلى ضرورة أن تراجع الوكالة آليّة توزيع المساعدات، ووضع حد لهذا التأخّر، نظراَ إلى كون الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، وارتفاع الاسعار والانهيار المعيشي المتواصل، لا يحتمل التأخير في صرف المعونة.

وتبلغ قيمة المستحقات الماليّة 200 دولار عن شهرين لكل عائلة، إضافة إلى 15 دولاراً لكل فرد كبدل غذاء، وذلك بالدولار الأمريكي لأوّل مرّة منذ بدء الأزمة الاقتصادية في لبنان وانهيار قيمة العملة المحليّة.

وتعتمد 85% من أسر فلسطينيي سوريا المهجّرين إلى لبنان وعددهم 27 الف لاجئ، على المساعدات النقديّة كرافد مالي أساسي لدفع أجرة المنازل وتأمين القوت اليومي، وذلك وفق الأرقام الصادرة عن "الأونروا" في تقرير النداء الطارئ.